تكنولوجيا ومعلومات

لأول مرة: إجراء عملية جراحية بالمنظار الجراحي الكامل في مصر

كشف الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية عن إجراء عملية جراحية بالمنظار الجراحي الكامل بمركز أورام السلام لمريضة مصابة بسرطان بالكليتين.

وصرح شاهين بأن هذه تعد أول حالة على مستوى العالم حيث تم استئصال جذري للكلى اليسرى واستئصال جزئي للكلى اليمنى مع الحفاظ على وظائف ما تبقى من الكلى اليمنى وهو ما يسمح للمريضة أن تعيش حياة طبيعية بدون غسيل كلوى مدى الحياة مشيرا إلى أن المريضة تحت المتابعة للشهر الخامس بعد الجراحة.

ومن جانبه ذكر الدكتور عماد حمادة مدير عام مركز أورام السلام إن المركز تجرى به بصفة روتينية عمليات أخرى بالمنظار الجراحي مثل استئصال أورام القولون والمستقيم وأورام البنكرياس والمعدة والمريء وأورام الكلى وأورام الغدة الكظرية واستئصال الرحم واستئصال المثانة البولية إضافة إلى استئصال الطحال.

وأضاف حمادة أن العالم المتقدم قفز قفزات مهولة في مجال جراحة المناظير عموما ومجال تطبيقاتها في جراحة الأورام بصفة خاصة لافتا إلى الجهود التي بذلها قسم الجراحة في اكتساب الخبرات والأدوات اللازمة لتحويل العلاج الجراحي إلى التدخل عن طريق المناظير الجراحية بدلا من الجراحة التقليدية وهو ما حقق نجاحا بالفعل حيث تم تحويل 80 بالمئة من العمليات من الجراحة التقليدية إلى المنظار الجراحي، وهو ما أدى إلى وضع خطة لبدء العمل بالمركز لإعداد الكوادر وتدريب الأطباء والتمريض على هذه النوعية من الجراحات المتقدمة.

وذكر الدكتور أحمد شكري رئيس قسم الجراحة ونائب المدير العام إن مركز أورام السلام كان سباقا في هذا المجال حيث تم عمل جراحات لأول مرة في مصر باستخدام المنظار كاستئصال أورام رأس البنكرياس واستئصال أورام المريء داخل التجويف الصدري مؤكدا على أن المركز يعد رائدا في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

المصدر : أخبار نسيج

الوسوم

الإدارة

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق