تكنولوجيا ومعلومات

تقرير: شيفرة رسائل “واتس اب” غير سرية بما فيه الكفاية ويمكن فكها

ذكر احد باحثي مشاكل الامان في البرمجيات، انه بالامكان بشكل نظري قراءة رسائل يتم ارسالها عن طريق برنامج “واتس آب” في الشبكات الغير مشفرة . “واتس آب”: هذا الخطر نظري فقط !

برنامج المحادثات الشهير واتس أب
برنامج المحادثات الشهير واتس أب
تقرير : شيفرة رسائل “واتس اب” غير سرية بما فيه الكفاية

“بالامكان فك شيفرات الرسائل التي يتم ارسالها في تطبيق واتس آب” هذا ما قاله مبرمج وباحث هولندي يدرس الرياضيات وعلوم الحاسوب، ومطور لتطبيق “Adium” وهو تطبيق رسائل شبيه بالواتس اب يعمل بنظام مصدر مفتوح. الباحث قام بنشر كل تفاصيل هذه المعضلة في مدونته الخاصة على الشبكة .

وحسب التقرير اذا قام مخترق يملك معلومات ملائمة في عالم البرمجيات بمحاولة اختراق الشبكة عند ارتباط احدهم بشبكة لا سلكية مفتوحة وقتها بامكانه ان يقرأ الرسائل التي يتم ارسالها بين شخصين دون اخذ الاذن من المرسل والمرسل اليه .

والخلل حسب هذا الباحث، هو الاعتماد على نفس الشيفرة عند ارسال واستقبال الرسائل في تطبيقات الرسائل الفورية، وحسب بحثه كي يتم منع هذا الشيئ يجب عدم الاعتماد على نفس الشيفرة عند الارسال والاستقبال، لسبب ان هذا قد يشكل خطر ويمكن من التنصت على المحادثات.

واتس آب:” الخطر نظري فقط” 

وبرد على الموقع (PCworld) الذي كشف هذ التقرير قالت شركة واتس آب:” نحن ممتنون لهذا الباحث على سعيه على تطوير تطبيقنا ومنع الخلل فيه، لكن نحن نعتقد ان هذه الامكانية هي نظرية فقط، لذا فمن المجحف القول ان هناك خطر التنصت على المحادثات”.

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق