تكنولوجيا ومعلومات

«ديسكفري» يوشك على توديع الفضاء

أطلقت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) مكوك الفضاء ديسكفري أمس في مهمة من المقرر أن تستغرق 13 يوماً، في رحلة من بين 4 رحلات متبقية قبل نهاية العام الجاري لأسطول مكوك الفضاء المتقادم. وانطلق ديسكفري أمس من مركز كنيدي للفضاء في قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، حاملاً على متنه 7 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية. وبذلك يتبقى لمركبات مكوك الفضاء الأميركية 3 رحلات إلى الفضاء فقط. وتهدف “ناسا” إلى إحالة هذه المركبات الفضائية إلى التقاعد بحلول سبتمبر، لكن التأخيرات الاعتيادية بسبب الطقس والمشكلات الفنية يمكن أن تؤخر الرحلة الأخيرة إلى أوائل العام المقبل.

مكوك الفضاء ديسكفري ينطلق من محطة كيب كانافيرال أمس
مكوك الفضاء ديسكفري ينطلق من محطة كيب كانافيرال أمس

ويحمل ديسكفري على متنه ما يربو على 12 طناً من المعدات. وقررت “ناسا” أن تطلق على المهمة اسم “ اكسبريمنت إكسبريس” (رحلة التجارب السريعة)، نظراً لأن كثيراً من حمولة المكوك مخصصة لأغراض البحث. وتحمل “ناسا” الحاوية “ليوناردو” إيطالية الصنع التي يوجد بها صالة ألعاب رياضية صغيرة لطاقم المحطة الفضائية، وقمرة مراقبة مزود بكاميرات وأجهزة استشعار ومعدات علمية عديدة مخصصة للاختبارات. ولدى وصول المكوك إلى محطة الفضاء غداً كما هو مقرر، سيتم فصل “ليوناردو” من المكوك وتخزينها خارج المحطة لإفراغ حمولتها خلال الأيام التسعة التي يقضيها ديسكفري في مهمته.

وستجري بعثة المكوك 3 عمليات سير في الفضاء، تستغرق كل واحدة منها أكثر من 6 ساعات. وتشمل المهام فك جهاز اختباري ياباني يرسو الآن خارج محطة الفضاء الدولية وإحضاره داخل المحطة.

وستوكل مهام نقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية إلى مركبات الفضاء الروسية “سويوز”، بعد إحالة مركبات مكوك الفضاء الأميركية إلى التقاعد.

وانطلقت الأسبوع الماضي من قاعدة بايكونور بكازاخستان المركبة الروسية سويوز وعلى متنها رائدة فضاء أميركية واثنان من رواد الفضاء الروس. والتحم رواد الفضاء الثلاثة الأحد بالمحطة وبدأوا أول يوم لهم في مهمة تستغرق 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية.

جريدة الاتحاد

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق