تكنولوجيا ومعلومات

لتحذير الفيسبوك .. باحث ينشر على الانترنت معلومات شخصية لـ 100 مليون مستخدم للموقع

أصدر باحث في مجال الأمن الالكتروني قائمة تضم معلومات شخصية لـ 100 مليون مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي، قام بتجميعها من خلال البحث في الدليل العام لمستخدمي الموقع، ثم نشر القائمة على الانترنت.

facebook
facebook

وذكرت تقارير إعلامية أن الباحث رون بويس، الذي يعمل في شركة سكال سيكيورتي، استخدم رمزا إلكترونيا لتفحص مجالات التعريف، لتجميع البيانات التي لم تشملها الإعدادات المتعلقة بحماية خصوصية المستخدمين.

وتتضمن القائمة التي نشرت على شكل ملف قابل للتحميل عنوان موقع كل مجال تعريف المستخدمين التي أمكنه الاطلاع عليها، وأسماءهم ورمز هويتهم الوحيد، وبينت القائمة أنه من السهل على أي شخص أن يجمع ويصنف البريد الإلكتروني والأماكن والبيانات المتاحة الأخرى لأي شخص آخر في الدليل العام.

وأوضح بويس إنه نشر القائمة ليوضح ما وصفه بـ “قضية خصوصية مخيفة”، مبينا أن إعدادات الفيسبوك المتعلقة بالخصوصية المعقدة، غالباً ما تجعل المستخدمين لا يعلمون ما هي المعلومات الشخصية التي يشاركونها مع الآخرين.

من جهتهم رد المشرفون على موقع التواصل الاجتماعي بأن ما تم نشره لم يكن معلومات خصوصية بل كانت متاحة للعموم.

وقال المشرفون في بيان لهم إن “مستخدمي فيسبوك هم أصحاب بياناتهم الشخصية، ولهم الحق في إتاحة الاطلاع على تلك البيانات كيفما يشاءون”، مضيفين أنه “لا يمكن الحصول على البيانات التي تشملها إعدادات الخصوصية، كما لم يتسرب منها أي شيء”.

لكن الباحث سايمون ديفيز من المؤسسة المعنية بحماية الخصوصية “خصوصية دولية” ، قال إن “فيسبوك قد “تلقت إنذارا”، مشيرا إلى أن “الكثير من الناس لا يفهمون ما هي إعدادات الخصوصية، وهذه هي النتيجة”.

وكان موقع الفيسبوك أثار العديد من المخاوف بشأن الأمن والخصوصية خلال الأشهر الماضية، إذ غيّر إعدادات الخصوصية أكثر من مرة ما دفع المستخدمون إلى الاعتراض وإبداء استيائهم، خاصة بعد أن شاعت أنباء عن تمرير الفيسبوك البيانات الشخصية لطرف ثالث، ما اضطر الأخير إلى عرض نظام أقل تعقيدا.

وكانت إدارة مواقع التواصل الاجتماعي احتفلت منذ أسبوع بوصول عدد مستخدمي الموقع إلى 500 مليون مستخدم، ما يشير إلى أن البيانات المسربة هي لخمس مستخدمي الموقع!!.

يشار إلى أن نسبة 70 بالمئة من مستخدمي موقع”Facebook” ، الذي يعتبر الأكثر شعبية في العالم، من خارج الولايات المتحدة، منهم 15 مليون مستخدم من الوطن العربي.

سيريا نيوز

الوسوم

الإدارة

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اوووووووووووووووووووووووووووووووة مصايب ورى هالفيس بوك الله يستر
    مع الايام وش يصير؟؟؟؟؟
    بااااااااااااااااااااااااااي ومشكورين ع الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق