تكنولوجيا ومعلومات

الكويتي ناصر العجمي ينتزع بيرق «شاعر المليون4»

بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والشيخ عبدالله بن محمد بن خالد، ومحمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث… وعدد من كبار الشخصيّات وأعضاء السلك الدبلوماسيّ، وحشد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية، إلى جانب جمهور غفير ملأ مدرجات مسرح شاطئ الراحة.. اختتمت ليلة أول أمس وبنجاح كبير فعاليّات المنافسة على بيرق ولقب شاعر المليون في نسخته الرابعة.

وشهدت الحلقة الختاميّة التي تمّ بثّها على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الأولى ومحطة “إمارات إف إم”، وأعيد بثّها على قناة شاعر المليون، منافسة قويّة بين الشعراء الخمسة المتأهّلين للمنافسة على البيرق، حيث قدّموا خلال الأمسية قصائد متألّقة وأبدعوا من خلال حضورهم وأدائهم على المسرح.

المشاهد الاخبرة من شاعر المليون
المشاهد الاخبرة من شاعر المليون

واستطاع الشاعر ناصر بن ثويني العجمي من الفوز ببيرق ولقب النسخة الرابعة لأكبر وأضخم مسابقة في تاريخ الشعر النبطي والإعلام المرئي “شاعر المليون”، ونجح بالوصول إلى البيرق ومعانقته ونيل شرف نقله لأوّل مرّة إلى دولة الكويت.

كما حصل الشاعر فلاح المورقي على المركز الثاني، والشاعرة حصة هلال “ريمية” على المركز الثالث، والشاعر سلطان الأسيمر على المركز الرابع، فيما حصل الشاعر جزاء البقمي على المركز الخامس.

* استديو التحليل..

قبل انطلاق المنافسات في الأمسية الختامية التي تميّزت بالنصوص المميزة والحضور المتألق لجميع الشعراء، تحدث الإعلامي عارف عمر وضيوف استديو التحليل، تركي المريخي، بدر صفوق، سالم المعشني ومانع بن شلحاط، عن أهم الأمور التي ميزت النسخة الرابعة، والدور المهم لبرنامج شاعر المليون والرعاية الكريمة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي للبرنامج وكافة الأنشطة الثقافية والأدبية، والتي منحت المزيد من الدعم للإبداع والمبدعين في هذا المجال.. وأكد الضيوف أن الموسم الرابع كان مميزاً بشكل مختلف عن المواسم السابقة، من خلال الطرح الجريء والتطرق لأفكار لم تكن مطروقة سابقاً، اتضحت معها كثير من مواهب الشعراء الذين لم يكونوا معروفين سابقاً، وحول قرار هيئة أبوظبي للثقافة والتراث حول التناوب سنويا بين برنامجي “شاعر المليون” و”أمير الشعراء” أشاد الضيوف بهذه الخطوة، وأوضحوا أن الشاعر يستطيع ترتيب أوراقه بشكل جيد للاستعداد للمشاركة، كما تمنح هذه الخطوة فرصة لظهور جيل جديد من الشعراء ورفد الساحة بعدد كبير منهم كما في جميع النسخ.

* آلية المنافسة ومنح الدرجات..

قبل انطلاق المنافسات رحب مقدما البرنامج حسين العامري وحصة الفلاسي وجمهور المسرح بفرسان الأمسية: جزاء البقمي، حصة هلال، سلطان الأسيمر، فلاح المورقي، وناصر العجمي، وأعضاء لجنة التحكيم الدكتور غسان الحسن، الأستاذ سلطان العميمي، والأستاذ حمد السعيد.

بعد ذلك تحدث سلطان العميمي عن معايير تقسيم الدرجات في الأمسية الأخيرة وقال إن اللجنة منحت الشعراء في الحلقة الماضية درجة من 30 من 60، وسوف تمنح في نهاية الأمسية درجة من 30 بما يشكّل 60 بالمئة من الدرجات وهي نسبة اللجنة في هذه المرحلة، و40 بالمئة نسبة تصويت الجمهور الذي توقف عند الموعد المعتاد لبداية الحلقة يوم الأربعاء الماضي.

أوّل فرسان الحلقة، الشاعر جزاء البقمي، قدم نصاً جميلا شكل بداية رائعة للأمسية، وقال عنه الدكتور غسان الحسن إنه نص جيد وفيه تماسك جميل، وكان الدخول فيه موفقا حيث أسقط الشاعر ما في نفسه على الطبيعة..

وأكد سلطان العميمي أن النص جميل وأن ما يميزه هو تفاؤل الشاعر وروح الانتشاء فيه، كما أشار إلى الصور الشعرية الجميلة في النص..

وقال حمد السعيد إن النص جميل جدا ويعتبر إبداع للشاعر، وفيه صور شعرية وخصوصية للشاعر.

ثاني المشاركات كانت مع الصوت النسائي الوحيد في هذه المرحلة الشاعرة حصة هلال “ريمية” والتي قدمت نصا جريئاً نال على ثناء أعضاء لجنة التحكيم، حيث أشاد العميمي بأداء الشاعرة وشجاعتها في الطرح، وأشار إلى التماسك الموجود في النص واعتماد الشاعرة على تنوع الأفكار والصور الشعرية، السعيد وصف الشاعرة بأنها مبدعة ومتفردة في فضاء الشعر.. وقال الحسن إن النص يعتبر تتويجا لمسيرة الشاعرة خلال المسابقة، وجاء زاخراً بالأبيات الجميلة والخيال الشعري، وفيه شجاعة في قول كلمة الحق التي تكرست في هذه القصيدة كما في القصائد السابقة.

ثالث فرسان الأمسية الشاعر سلطان الاسيمر قدم نصا غزليا جميلا وصفه حمد السعيد بأنه إبداع شعري، وتحدث الحسن عن بناء القصيدة والصور الشعرية في الأبيات.

ووصف العميمي النص بأنه رائع وأشاد بالحضور المتألق للشاعر وأشار إلى دلالات الحركة والرحيل في النص والصياغات الشعرية المتفوقة.

رابع الفرسان فلاح المورقي، شارك بنص متألق قال عنه الحسن إنه تجربة واقعية كُتبت شعراً، وتحدث عن الصور الشعرية الزاخرة في النص وقال إنها تنتمي إلى التقليد أكثر من الابتكار..

وقال العميمي إن النص جميل وأنّ الشاعر كان مميزاً.. ووصف السعيد النصّ بأنه جميل وعالج صواب من حيث لا يدري الشاعر.

خامس الفرسان، الشاعر ناصر العجمي شارك بنص عنوانه “البراق” شكّل مسك ختام الشعر في النسخة الرابعة، وقال عنه العميمي إنه نص جميل ومميز وقريب من القلب وينتمي إلى السهل الممتنع وجاء متماسك البناء ومتقن الصياغة.. ووصف السعيد النص بأنه إبداع شعري وأشاد بالحضور المميز للشاعر.. وقال الحسن إن الشاعر تألق بشكل جميل وختم مسيرته بختام رائع وكان مسك ختام المنافسات.

* ضيف الشرف في الأمسية الختامية..

حلّ الشاعر الإماراتي الكبير جمعة بن مانع الغويص السويدي، ضيفا على مجريات الحلقة الختامية، وبارك للشعراء الـ 48 في النسخة الرابعة وتوجه بالشكر إلى جميع القائمين على برنامج شاعر المليون.. وألقى قصيدة وطنية فيها الكثير من التألق والإبداع.. مطلعها:
يا معشر الشعّار وحضور الحفل يا ضيوف داري يا كبار اعلامها
وقد تفاعل الجمهور بشكل رائع وحماسي مع الشاعر الذي أضفى بمشاركته المزيد من الإبداع على مجريات الأمسية الختامية.

* احتفالية الأمسية الختامية…

جاءت الاحتفالية المميزة باختتام الموسم الرابع لبرنامج شاعر المليون من خلال أوبريت وطني مميز كتب كلماته الشاعر الإماراتي جمعة الغويص، والشاعر الكويتي عضو لجنة التحكيم حمد السعيد، والشاعر القطري حامل البيرق في النسخة الأولى من البرنامج الشاعر محمد بن فطيس المري.. وأدى الأوبريت غناء الفنانون حسين الجسمي، منصور زايد، أسماء المنور، وعيضة المنهالي، وشكّل الأوبريت لوحة فنية جميلة شارك فيها عدد من طلبة المدارس، وفرق الفنون الشعبية.. واختتم الأوبريت بوصلة غنائية مشتركة للفنانين لأبيات من قصيدة مشهورة لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في مديح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ومنها:
سلام يا شيخٍ إذا سار قدّام يصبح طموح النصر يتبع أقدامه
كلٍ يقول البرق من قبضته شام لي جرّدت يمناه هيبة حسامه
شيخٍ من عيون الرمد تل لحلام ويتلّ من عين المعادي منامه
مثل السواري فارع الطول لي قام رفّت له الأعلام .. حيّت مقامه
ذا بكر زايد والمرايل ولعْلام النجل الأول للشرف والشهامه
أخوي لي وقفاته لظهري حزام والظهر سهل الكسر لولا حزامه
يا شيخنا أمر وتركض لك اقدام والفارس الخيّال يرخي لجامه
آمر يا بوسلطان لك طاعة احشام أمرك علينا يا خليفه كرامه

* الإعلان عن درجات لجنة التحكيم..

في نهاية الحلقة وقبل الإعلان عن اسم حامل البيرق، تمّ الإعلان عن الدرجات الممنوحة من طرف لجنة التحيكم للشعراء، حيث حصل جزاء البقمي على “24 من 30″، لتصبح درجته الإجمالية من اللجنة عن المرحلة النهائيّة “50 من 60″، حصة هلال “ريمية “28 من 30” ودرجة إجمالية “56 من 60″، سلطان الأسيمر “26 من 30” ودرجة إجمالية “54 من 60″، فلاح المورقي “26 من 30” ودرجة إجماليّة “53 من 60″، وناصر العجمي، “28 من 30” ودرجة إجمالية “54 من 60”.

* الإعلان عن النتائح النهائيّة وتتويج حامل البيرق…

بعد الإعلان عن درجات لجنة التحكيم، ووسط ترقب وخوف وقلق.. وبعد طول انتظار جاءت لحظة الحسم والإعلان عن اسم حامل البيرق للنسخة الرابعة في برنامج شاعر المليون حيث اعتلى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ومحمد خلف المزروعي المسرح لتتويج الفرسان..

وبعد أن مارس المتألّق حسين العامري هوايته في اللعب على أعصاب الجمهور والشعراء، تمّ الإعلان بداية عن اسم الفائز بالمركز الخامس وكان من نصيب الشاعر السعودي جزاء البقمي ليحصل بذلك على درع شاعر المليون وجائزة نقديّة “مليون درهم”، وجاء في المركز الرابع الشاعر الكويتي سلطان الاسيمر وحصل على درع شاعر المليون وجائزة نقديّة “2 مليون درهم”. ثم تمّ الإعلان عن اسم الفائز بالمركز الثاني وكان من نصيب الشاعر الكويتي فلاح المورقي الذي حصل على درع شاعر المليون وجائزة نقديّة “4 مليون درهم”.
وبعد أن انحصر المركز الأول بين الشاعر ناصر العجمي والشاعرة حصة هلال، أعلنت حصة الفلاسي بطريقة حماسية عن اسم حامل البيرق في النسخة الرابعة والذي فاز به الشاعر الكويتي ناصر بن ثويني العجمي، بعد أن حصل على أعلى نتيجة إجمالية “67%” وتسلّم البيرق من معالي الشيخ نهيان بن مبارك وسط فرحة كبيرة وأجواء احتفاليّة مميّزة، كما حصل على جائزة نقديّة “5 مليون درهم” وذهب المركز الثالث للشاعرة حصة هلال “ريمية” وحصلت على درع شاعر المليون وجائزة نقديّة “3 مليون درهم”.

وجاءت النتيجة الإجمالية للدرجات بعد إضافة نسبة التصويت الجماهيري لكل شاعر إلى الدرجة الممنوحة من لجنة التحكيم، كالتالي: ناصر العجمي 67%، فلاح المورقي 63%، حصة هلال 62%، سلطان الأسيمر59%
جزاء البقمي 56%.

برنامج شاعر المليون تدعمه وتنتجه وتنظّمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويُعدّه الشاعر والإعلامي عارف عمر، ويقدمه كلّ من حسين العامري وحصة الفلاسي.

العرب اون لاين

الوسوم

الإدارة

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق