تكنولوجيا ومعلومات

عالم مصري: العالم العربي يمكنه حل مشكلاته بالنظر إلى كوكب المريخ

قال عالم مصري إن العالم العربي، بل والعالم بأسره يمكنه حل أكثر مشكلاته الجوهرية بالنظر إلى المريخ.

وقال عصام حجي عالم أبحاث الفضاء في وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» خلال مؤتمر للأمم المتحدة حول التهديدات البيئية لأمن العالم العربي «ينبغي علينا كعرب، استغلال تكنولوجيا الفضاء للحصول على الماء . إنه واجب، وليس خيارا». وقضى حجي سنوات في البحث عن المياه على المريخ مستخدما من بين تكنولوجيات أخرى رادارا اختراق الأرض ، ويقول إن ذلك يمكن تطبيقه مباشرة على البحث عن المياه في العالم العربي الذي يعاني الجفاف إلى حد كبير.

كوكب المريخ
كوكب المريخ

وأوضح حجي أن الحصول على مزيد من المياه من شأنه دفع عجلة التنمية في المنطقة، كما يمكن أن يعمل على تفادي صراعات وحروب مستقبلية.وقال خلال المؤتمر – الذي عقد برعاية برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة لتقديم تقريره السنوي بشأن التنمية البشرية العربية – إنه مع ذلك، فإن مثل هذا «المشروع الجريء والمغامر» سيتطلب استثمارا.

وأضاف أن ميزانية البحث عن المياه على المريخ تبلغ 3 مليارات دولار سنويا. مع أن تعداد سكان المريخ هو إنسانان آليان فقط. وفي المقابل، يتطلب الأمر إنفاق 130 ألف دولار فقط عند استخدام تكنولوجيا الفضاء في البحث عن المياه في العالم العربي، الذي يبلغ عدد سكانه نحو 500 مليون نسمة. وأظهرت الصور التي التقطها الرادار للصحاري أنها كانت ذات يوم بيئة صالحة بها وديان أنهار. وعلى مدى آلاف الأعوام امتلأت الوديان بالرمال، تاركة آثارا بسيطة يمكن رؤيتها.

وفي حالة قيام فرق الباحثين بالبحث عن المياه في شمال دارفور مثلا فينبغي عليهم بدء البحث من وديان الأنهار القديمة المختفية.

د ب ا

الوسوم

الإدارة

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق