تكنولوجيا ومعلومات

عناوين مواقع الإنترنت بالعربية للسعودية ومصر والإمارات

اعلنت شركة الانترنت للارقام والاسماء المخصصة (ايكان) ان مصر والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وروسيا يمكنها اعتبارا من الان اعتماد عناوين مواقع على شبكة الانترنت بلغتها الام. وبذلك, ازالت “ايكان” احتكار الحرف اللاتيني لثلاثة عقود, لاسماء النطاق على الانترنت.

وقال المدير التنفيذي للشركة ان هذا الحدث “يشكل مرحلة محورية في تاريخ اسماء النطاق على الانترنت”. واضاف “سيتيح هذا الامر طباعة العنوان كاملا بلغة المستخدم الأم”.

وسيكون على الدول الاربع التي حصلت على الموافقة ان تطلب ادراج لائحة مواقعها بلغتها الخاصة ضمن نظام اساسي لاسماء النطاق, يكون متاحا للمستخدمين في العالم باسره بحلول منتصف هذه السنة, وفق “ايكان”. وتلقت الشركة منذ الخميس 16 طلبا بثماني لغات مختلفة.

وكانت “ايكان” وافقت في تشرين الاول/اكتوبر على نظام عناوين متعدد اللغات معتبرة ان ذلك سيفسح المجال امام ملايين الاشخاص الاضافيين باستخدام الانترنت.

وسيكون من الممكن في المستقبل كتابة عنوان موقع الكتروني كامل بأي لغة.

واعتبر رئيس الشركة بيتر دنغايت ثراش هذه الخطوة الجديدة اكبر تحول تقني في مجال الانترنت منذ اربعين عاما.

واشارت الشركة ايضا الى ان اكثر من نصف مستخدمي الانترنت البالغ عددهم 1.6 بليون شخص يستخدمون لغات لا تعتمد الابجدية اللاتينية.

و”ايكان” هيئة لا تبغى الربح اسستها الحكومة الاميركية في 1998 واكتسبت استقلالية اكبر العام الماضي بعدما خففت واشنطن من سيطرتها على ادارة الانترنت.

المصدر : ا ف ب

الوسوم

الإدارة

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق