تكنولوجيا ومعلومات

“فنك” متصفح للهواتف المحمولة قريبا

بات خروج إصدار “موزيلا” الخاص بالهواتف المتحركة والذي يحمل اسم “فنك” الى الأسواق وشيكا،إذ تعتزم الشركة المالكة لمتصفح الانترنت الشهير “فايرفوكس”، إصدار منتجها الجديد في غضون الأيام المقبلة مع انتهاء الاختبارات الاخيرة.

ونقلت شبكة “بي بي سي” عن جاي سوليفان، المسئول بقسم التطوير في شركة “موزيلا”، ان الاصدار الخاص بالهواتف المتحركة، سيعمل في البداية على هواتف “نوكيا ان 900″، على ان يتم توسيع نطاق استخدامه فيما بعد، كما أشار الى ان “فنك” سيحتوى على خاصية تسمح بتبادل البيانات مع إصدار “فايرفوكس”، الخاص بالحاسوب الشخصي.

وأبرز انه سيمكن للمستهلكين تحميل “فنك” عبر موقع شركة “موزيلا” او من مراكز بيع منتجات “نوكيا”. في الوقت الذي أشار فيه الى انه سيكون هناك بعض الوقت امام استخدام المتصفح الجديد على هواتف “آي فون”، قائلا “سيستغرق الامر بعض الوقت لاستخدامه في آي فون، لأن آبل تعتمد على قاعدة بيانات خاصة ولا نعتقد ان الامر قد يحل سريعا”.

وأوضح ان “آبل” تستخدم متصفحات تعمل على قاعدة بيانات “ويب كيت” وتعتمد على متصفحها “سفاري”، أما “آي فون” كهواتف نقالة فانها تستخدم انظمة تكنولوجية بديلة عن ما تستخدمه أبل في منتجها من الحواسب الشخصية “ماكنتوش”.

ومع إطلاق “فنك” الى الاسواق، سيتحتم عليه إثبات جدارته في الحصول على رضا المستخدمين، وتحدي المتصفحات الاخرى التي تهيمن على سوق الهواتف النقالة مثل “أوبرا” و”سفاري” و”ويندوز موبايل”، كما تسعى “موزيلا” بمنتجها الجديد لتكرار النجاح الذي حققه “فايرفوكس”، والذي يحل ثانيا بين المتصفحات الاكثر استخداما بين مستخدمي الانترنت، بعد إصدارات “انترنت اكسبلورر” الخاص بشركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة “ميكروسوفت”.

ويأتي إصدار “فنك” بعد ان استغرقت “موزيلا” ما يقرب من عام ونصف في العمل على متصفح للهواتف المتحركة، يجمع خصائص “فايرفوكس”، ويضيف مميزات جديدة كقارئ للأخبار أو ألعاب.

المصدر : المدينة نيوز

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق