تكنولوجيا ومعلومات

اليونسكو توقع اتفاقا مع هيئة الإنترنت لتفعيل النطاقات بلغات غير الإنجليزية

وقعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) هنا اليوم اتفاقا مع هيئة الانترنت للأسماء والأرقام لتطبيق نطاقات في عناوين الانترنت بلغات أخرى غير اللاتينية ومنها اللغة العربية.
icann_200
وقالت المنظمة في بيان لها إن الاتفاق يأتي تماشيا مع قرار اتخذته الهيئة وهي التي تخصص عناوين الكترونية لمستخدمي الانترنت لإدخال أسماء دولية للنطاقات بحروف غير لاتينية حيث أنها في نوفمبر الماضي بدأت بقبول الطلبات المقدمة من ممثلي بلدان العالم باعتماد رموز جديدة للبلدان باللغات العربية والصينية وغيرها.

ومن جانبها رحبت المديرة العام لليونسكو ايرينا بوكوفا بالاتفاق باعتباره يمثل “تطورا كانت اليونسكو تدعو الى انجازه منذ وقت طويل” مؤكدة انه من الواجب أن تتنوع شبكة الانترنت تنوعا لغويا بحيث يمكن لكل جماعات اللغات تسخير إمكانياتها الفريدة.

وقالت انه من خلال هذا الاتفاق الجديد ستعمل (يونسكو) مع هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة كي يستفيد مزيد من الناس من شبكة المعلومات.

ومن جهته أكد رئيس هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة رود بيكستروم للصحافيين أهمية هذا التطور بالنسبة الى مستخدمي الانترنت في العالم موضحا أن نصف مستخدمي الانترنت لا يستخدمون حروف الكتابة اللاتينية حيث أنها لا تمت بصلة الى لغاتهم الأصلية.

وفقا للاتفاق ستطلب (يونسكو) من شبكة خبرائها في المجالات اللغوية المساهمة في هذه العملية وتوفر للدول الأعضاء فيها معلومات حول الأسماء الدولية للنطاقات وتشجع مشاركة وكالات الأمم المتحدة المتخصصة الأخرى إضافة الى إقامة فرق عمل لمساعدة البلدان النامية والأقل نموا على المشاركة الكاملة في هذا الشأن.

المصدر : كونا

الوسوم

الإدارة

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق