تكنولوجيا ومعلومات

جوجل: حان وقت التخلص من بروتوكول HTTP

كشف مطوروا كروم عن مخطط لبروتوكول جديد يحمل إسم SPDY والذي تريد من الشركة أن يحل في المستقبل محل بروتوكول HTTP الذي تم تطويره منذ مايزيد عن 10 سنوات ولكن ماهو SPDY ولم تريد جوجل أن يحل محل HTTP؟

google_logo

HTTP هو بروتوكول (لمزيد من التوضيح يمكنك أن تعتبره برنامج) وهو المسؤول عن نقل صفحات الإنترنت عبر الإنترنت، ولكن جوجل تقول بأن HTTP أصبح قديما ولايواكب متطلبات الإنترنت الحديثة لأنه لم يصمم لذلك، ومن الأمثلة التي طرحتها جوجل هو أن بروتوكل HTTP لايستطيع فتح أكثر من قناة إتصال في نفس الوقت ويجب على المستخدم أن يقوم بإرسال الطلب في كل مرة للحصول على آخر التحديثات.

كل هذه الأمور أصبح من اللازم حلها ولهذا فكر مطورو جوجل في SPDY الذي ينطق “سبيدي” (SPeeDY) يسعى لمعالجة نواحي النقص الموجودة في بروتوكول HTTP عبر العديد من الخوارزميات التي تساعد في نقل الصفحات بسرعة أكبر مع التقليل من سعة الخط المستهلكة والإتصال أكثر موثوقية.

بروتوكول SPDY قد بدأ العمل عليه بالفعل فقد قامت مهندسو كروم بتطوير نسخة منه تستخدم داخلياً من أجل التجربة ولكن تجاربهم الأولية أثبتت تحسنا كبيراً في السرعة وصل إلى أداء أفضل بنسبة 55% في تحميل أشهر 25 موقع على الإنترنت، ولكن الخطوة التالية من جوجل هو دفع هذا البروتوكول إلى مجتمع المطورين لإلقاء نظرة عليه والبدأ في عمل التجارب.

الإدارة

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق