قسم الأبل

الهاكر Pod2G يتحدث عن جيلبريك iOS 6 والآيفون 5 والمزيد

هاكر الـiOS المشهور، سايرل أكا، المعروف بـPod2G كان عضواً مهماً في مجموعة الـDream Team التي أطلقت أداة الجيلبريك Absinthe والتي تقوم بعمل جيلبريك غير مقيد لجميع إصدارات النظام iOS 5.

هاكر الـiOS المشهور، سايرل أكا، المعروف بـPod2G
هاكر الـiOS المشهور، سايرل أكا، المعروف بـPod2G

منذ ما أطلقت أبل الإصدار iOS 6 في سبتمبر، آمالنا كانت موضوعة على الهاكر Pod2G لكي يقوم بسحر خبرته وإطلاق الجيلبريك الغير مقيد للنظام iOS 6 على جميع الأجهزة القديمة والجديدة. لكن للأسف، واضح أن الجيلبريك قد يأخذ وقتاً أكثر من العادة، وفوق ذلك، أبل رفعت مستوى الحماية في نظام iOS 6.1 مما قد يصعب أمر الجيلبريك أيضاً!

 

قام المحرر Sebastien Page من موقع iDownloadBlog بمقابلة مع الهاكر Pod2G حيث تناقشوا حال جيلبريك النظام iOS 6 وبعض الأشياء الأخرى كمعتقدات الهاكر عن الأيفون 5، المقابلة هي كالتالي:

 

أين ترى مجتمع الجيلبريك بعد حوالي سنة؟ أنحن على الطريق الصواب أم أننا نخطئ بأمر ما؟

 

أنا متأكد جداً عن الأشهر الستة القادمة، أنا شخصياً أؤمن أن جيلبريك iOS 6 سوف يطلق وأن المطورين سوف يستمروا بدعم آخر التحديثات والإصدارات من أبل. النقاشات التي تمت عن أدوات الجيلبريك المستقبلية خلال مؤتمر الـJailbreakCon فتحت أبواباً جديداً، بالفعل الإبداع ليس له حد.

 

بالنسبة لإصدارات الـiOS المستقبلية. أرى أن أبل سوف تجعل الجيلبريك وإيجاد الثغرات أمر أصعب وأصعب.

 

رسالتي لأبل هي كالتالي: لماذا لا يقف هذا الصراع واعطاء المستخدمين الحرية بتثبيت التطبيقات والأدوات الغير موافق عليها، كما هو الحال مع نظام الـOS X؟ يمكنكم فعلها بطريقة مناسبة جداً حيث تسمحون للناس بتثبيت الأدوات بينما يتمتع النظام بأفضل أنواع الحماية.

 

أنا واثق أن هذا الأمر سوف يسمح للـiOS باسترجاع سوقه على نظام الأندرويد.

 

قلت مؤخراً أنك لن تعمل على جيلبريك نظام iOS 6، هل قمت بتغيير قرارك؟

هناك نسبة احتمال كبيرة لأن أغير رأيي في ذلك. في الحقيقة، قمت بالعمل على الجيلبريك لبضعة ساعات في مؤتمر WWJC، لكن رغماً من ذلك، ليس لدي الوقت الكافي للعمل عليه.

العمل مع @PlanetBeing يعطيني الحماس كثيراً. إنه دائماً يملك الطرق والمصادر المناسبة لإيجاد الثغرات، وأعتقد أنه يرفع مستوى إيجاد جيلبريك للنظام.
يبدو أن كامل مجتمع الجيلبريك يعتمد على وبضعة هاكرز آخرين. هل تشعر بالضغط من مستخدمي الجيلبريك؟
نعم أنا أشعر بالضغط الكبير، لكني أعرف أن جميع متتبعيني متفهمين موضوع أن العمل على الجيلبريك ليس بعمل كامل أساسي. بالإضافة إلى أننا دائماً نقوم بالأفضل للموازنة بين حياتنا العملية، والشخصية، والعمل على الجيلبريك.
كثيراً ما أتلقى رسائل في التويتر تقول لي أن أبطئ، وآخذ الوقت كله، وأحياناً يقال لي أن أنتظر للإصدار iOS 6…
الهاكر Chpwn أرانا صور لجهازه الأيفون 5 الذي يعمل على النظام iOS 6 وعليه جيلبريك. هل يمكنك إخبارنا ما الذي فعله؟ أهي نقطة بداية جيدة لجيلبريك الـiOS 6؟

باختصار، هذا الجيلبريك هو مبني على شهادة المطورين. وهو لا يؤثر على الكيرنل الذي يسمح بالجيلبريك الكامل، وهذا ما نسميه نحن بالـ”failbreak”. إنها بداية جيدة لأنها تسمح للباحثي عن الثغرات الأمنية بالدخول إلى ملفات النظام، والتعديل على أي ملف بداخل الـiOS، وتثبيت الأدوات والأكواد الغير مسموح بها. لكن بالنهاية، هذا الـfailbreak لا يمكنه أن يطلق لكامل مجمتع الجيلبريك.

ما هي أجهزة الـiOS التي تملكها؟

الأيبود تاتش الجيل الثالث، الأيبود تاتش الجيل الرابع، الأيفون 4، الأيفون 4S، الأيباد 2، والأيباد 3.

أجميعها عليها جيلبريك؟

جميع أجهزتي عليها جيلبريك ماعدا التي استخدمها بشكل يومي وهي الأيفون 4S والأيباد 3. هاذان الجهازان لا يحملان الجيلبريك لسببان، وهما:

لإجباري على العمل على جيلبريك الـiOS 6، ولأنني حالياً أعمل على تطوير تطبيق رسمي، وأريد تجربة التطبيق على الإعدادات الإفتراضية للأجهزة.
بما أنك لا تعمل على جيلبريك الـiOS 6، هل يمكنك إخبارنا ما الذي تفعله في هذه الأيام؟

كما قلت في الأعلى، لا أملك الوقت الكبير لأنني حالياً أكرس نفسى لعمل شركة جديدة، كما أنني حالياً أعمل على برنامج. منذما أخذت إجازة عملية مؤقتة وأنا أعمل على هذا الأمر، فلقد كرست كل وقتي للعمل عليه.

نصائح من الهاكر Pod2G لكي تكون الهاكر القادم:

في البداية، يجب أن تعلم أن الأمر ليس لأي شخص. يجب أن تملك قدرات ممتازة في البرمجة، وبنفس الوقت، عليك فهم كيفية عمل أنظمة التشغيل الجديدة. للبداية، يجب عليك قراءة العديد من الكتب عن الموضوع. أكثر كتب اختراق نظام الـiOS التي تعجبني شخصياً هي:

Mac OS X Internals
A Guide to Kernel Exploitation: Attacking the Core
The Mac Hacker’s Handbook
The iOS Hacker’s Handbook

بمجرد فهمك لجميع الأفكار والمفاهيم المشروحة في هذه الكتب سوف تكون قادراً على البدء بالعمل بالجيلبريك.

الهدف الأساسي ليس النجاح. الهدف هو أن تساعد المجتمع على تطوير الأدوات.

السر هو الشغف بالأمر.

 

أكثر الأدوات التي تعتبر مهمة للهاكر Pod2G:

OpenSSH
SBSettings
Barrel
IntelliScreenX
وأداة وضع 5 أيقوانات في الشريط السفلي الثابت

 

وهذه الرسالة من الهاكر Pod2G لأبل ومتابعينه:

الرسالة الأولى لمتابعي، والذين أريد شكرهم على صبرهم وعلى دعمهم. لا أستطيع أن أعدكم أن أعمل على الجيلبريك في الأيام القليلة القادمة، لكن كونوا واثقين أنني سوف أضع يدي عليه، سوف أعود يوماً ما.

الرسالة الثانية لأبل، لأنني كنت خائب الأمر من الأيفون، الذي لم يكون به فارق أساسي مقارنةً بالأيفون 4S، خاصة أننا بفرنسا لا نملك خدمات الجيل الرابع من الخدمات البيانية. لا أستطيع أن أجد الإبتكار في هذا الجهاز كما وجدته في الأجهزة التي قبله. عليك أن تعطي الأخطار اهتماماً. عليك أن تضيفي مزايا جديدة. أنا قليل على المستقبل، خاصة مع النظام المغلق والضغط الكبير من الأندرويد.

 

واضح أن الهاكر Pod2G لا يملك الوقت للعمل على جيلبريك iOS 6، لكننا نتمنى أن يجد بعض الوقت في جدوله ليعطي الجيلبريك اهتماماً اكبر. ما رأيك بما قاله الهاكر Pod2G في مقابلته مع Sebastien Page؟

المصدر من هنا

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق