تكنولوجيا ومعلومات

الصين تنتج أول ” ترام ” يعمل بالوقود الهيدروجيني في العالم

غادرت أول عربة ترام تعمل بالطاقة الهيدروجينية في العالم خطوط التجميع أمس في منطقة قوينجداو بجنوب الصين.

a-newly-manufactured-tram-powered-by-hydrogen-fuel-cells-is-presented-at-qingdao

 
وبحسب ليان جيان يينج، كبير المهندسين بشركة ” سيفانج ” المملوكة لمؤسسة جنوب الصين للسكك الحديدية، فإن ظهور أول إنتاج من هذا الترام الجديد، الذي يعد الوحيد من نوعه الذي يعمل بالوقود الهيدروجيني المنتج من خلايا خاصة، سيجعل من الصين الدولة الوحيدة في العالم التي تتقن هذه التكنولوجيا.

وقال ” ليان ” في تصريحات أوردتها اليوم وكالة الأنباء الصينية الرسمية إن خلايا الوقود الهيدروجيني والتي تعد مصدرا جديدا ونظيفا للطاقة قد أصبحت تستخدم بشكل موسع في صناعة السيارات ولكنها تأخرت كثيرا في دخول مجال النقل بالسكك الحديدية.

وأضاف أن التوصل إلى حلول للمشاكل التكنولوجية الأساسية المتعلقة بدخول هذه التقنية الجديدة في هذا المجال استغرق شركته ومن ساعدوها من المؤسسات البحثية عامان كاملان ، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ووفقا للبيان فإن إعادة تعبئة الترام بالوقود الهيدروجيني هي عملية تستغرق ثلاثة دقائق وبعد هذا يستطيع الترام أن يقطع مسافة 100 كم بسرعة تصل إلى 70 كم في الساعة ، وقال إن متوسط المسافة بالنسبة لخطوط الترام في الصين تبلغ 15 كم مما يعني أن تعبئة الترام بالوقود لمرة واحدة تكفيه لعمل ثلاثة رحلات كاملة مؤكدا أن استخدام هذا الوقود الجديد سيخفض من تكاليف تشغيل خطوط الترام بشكل كبير.

كما أنه لن يكون هناك خوف من أن تؤدي التفاعلات داخل الخلايا لانبعاث أوكسيد النيتروجين حيث أن الخلايا مصممة بحيث يمكن التحكم في جعل درجة حرارتها تحت 100 درجة مئوية مما يعني أن الانبعاثات من الترام ستقتصر فقط على الماء.

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق