تكنولوجيا ومعلومات

مركبة جديدة في طريقها للمريخ تصل لموقع الاطلاق في فلوريدا

قال مسؤولون يوم الخميس ان (مختبر علوم المريخ) Mars Science Laboratory وهي مركبة بحجم السيارة تعمل بالطاقة النووية مصممة لتقييم مدى ملائمة الكوكب الاحمر للحياة وصلت الى مركز كنيدي للفضاء استعدادا للاطلاق.

مركبة جديدة في طريقها للمريخ تصل لموقع الاطلاق في فلوريدا
مركبة جديدة في طريقها للمريخ تصل لموقع الاطلاق في فلوريدا

وعلى متن طائرة الشحن التابعة للقوات الجوية الامريكية كان الى جانب المركبة (كريوزتي) Curiosity التي تكلفت 2.5 مليار دولار نظام الهبوط المعقد الذي ستستخدمه لملامسة سطح المريخ بدقة في اغسطس اب 2012 .

وحجم (كريوزتي) وبها أجهزة علمية أكثر تطورا من سابقتيها هو اربعة امثال اخر مركبتين ارسلتهما ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) الى المريخ وهما (سبيريت) Spirit و (اوبرتيونتي) Opportunity اللتين وصلتا الى الكوكب الاحمر عام 2004 في مهام مدتها أصلا ثلاثة اشهر.

وبعد سبع سنوات لم تعد (سبيريت) تعمل لكن (اوبرتيونتي) لا تزال قابلة للتشغيل. وارسلت المركبتان للبحث عن علامات لوجود مياه فوق سطح المريخ في أزمنة سابقة.

والهدف من كبر الحجم والقدرات العلمية الاكبر للمركبة الجديدة هو محاولة الاجابة على لغز محير “هل كانت الظروف مهيأة يوما ما على سطح الكوكب الاحمر لوجود حياة بكتيرية؟.”

وصممت المركبة لقضاء عام مريخي على الاقل وهو ما يساوي عامين تقريبا بزمن الارض تجوب خلاله المنطقة المختارة لتقييم اهليتها للسكن

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق