قسم الأبل

7 مواصفات جوهرية تجعل آيباد الجديد متصدرا أسواق الأجهزة اللوحية

ظهر ”آيباد الجديد” new iPad أخيراً؛ وهذا الظهور كان محملا بمجموعة من الخصائص، سعت شركة ”آبل” لتجعل منه الحاسوب اللوحي الأفضل عالمياً والمتقدم بمراحل عن أقرانه من المنتجات المنافسة في السوق، ومتقدماً عنها بمسافة بعيدة بفضل المواصفات فائقة الأداء والشاشة ذات الجودة عالية النقاء بعروض مطابقة للمقاييس المثالية للأفلام فائقة الوضوح HD والألعاب الرقمية التفاعلية دقيقة الوصف لتفاصيل الحدث بألوان تحاكي الطبيعة.

جهاز آيباد الجديد بحجم وسمك أكبر من نظيره آيباد 2.
جهاز آيباد الجديد بحجم وسمك أكبر من نظيره آيباد 2.

ومع نزول أول نسخ الآيباد الجديد وانتشار مبيعاته في أسواق العالم في الأيام القليلة المقبلة، فإن ذلك سيمهد لتسريع تحضيرات مراسم التأبين للأجهزة اللوحية الأخرى الموجودة على منصات البيع في أسواق الكمبيوتر، وسيحول الاهتمام إلى منصات العروض لمنتجات شركة ”آبل” واستقطاب مئات الملايين من المستخدمين في مختلف أنحاء العالم لاقتناء هذا الجهاز المميز بتقنياته الرقمية فائقة المواصفات، ما لم يفاجئه ويعترض تقدمه جهاز منافس من شركة أخرى – وهو المتوقع – وأقرب ما يكون الند هو أحد منتجات شركة ”سامسونج” العملاقة بمواصفات أعلى مستوى وأفضل أداء أو مماثله للآيباد الجديد في أضعف الأحوال.

ويحمل الجهاز من اسمه ما يستحق أن يطلق عليه ”آيباد الجديد” الفترة الحالية فهو يحمل ميزات جديدة على مستوى منتجات شركة آبل وفي مقدمها ”آيباد 2” ونظرائه من الشركات الأخرى في العالم، ومن هذه المواصفات ما يلي:

1 – أول مرة في أجهزة ”آبل” شبكة الاتصال الجيل الرابع 4G LTE 700 MHz بسرعة تصفح تصل إلى 73 ميجابيت، ما يعني كفاءة اتصال بشبكة الإنترنت وتصفح سريع جداً، بجانب خدمات شبكة اتصالات الجيلين الثاني والثالث.

2 – حدث جديد في ”آبل” يخص أجهزتها اللوحية تمثل في شاشة ريتينا Retina بدقة وضوح عالية لا مثيل لها في الأجهزة الأخرى، وذلك بجودة تضم 3.1 مليون بكسل بمعدل 2048 × 1536 بيكسل/بوصة، مع ترقية لتشبع الألوان 44 في المائة، وحجم شاشة 9.7 بوصة. وتجعل المستخدم يتمتع بمشاهدة الأفلام فائقة الوضوح HD والألعاب الرقمية بتفاصيل أكثر دقة تحاكي الحدث بألوان من قلب الطبيعة. مع إمكانية العرض التلفزيوني بواسطة مخرج TV-out.

3 – لأول مرة معالج رباعي النواةGPU Power VR SGX543MP4 مثالي الأداء لمهام وعروض الرسومات الاحترافية.

4 – إلى جانب الأداء القياسي المطور من المعالج ثنائي النواةCPU Dule-Core 1GHz Cortex-A9 لأداء المهام العامة لجهاز ”آيباد الجديد”، وجميعها تحت هيكلة مكونات المعالج الرئيس لشريحة آبل A5X.

5 – لأول مرة استحدثت آبل في جهازها اللوحي عدسة مدمجة بطبقات متعددة بدقة 5 ميجابيكسل أوتوماتيكية الاستشعار لوضوح أفضل بدقة 2592 X 1944 بيكسل/بوصة؛ وفيديو فائق الوضوح بدقة 1080p@30fps، والعدسة تدعم تقنية تحديد هوية الوجه بحيث تحدد اسم الشخص قبل الالتقاط إذا سبق أن حفظ في ألبوم الصور.

6 – الجديد في هذا الجهاز توفير خاصية Siri لإصدار الأوامر التنفيذية لوظائف الجهاز بالصوت المماثلة لما في هاتف آيفون iPhone 4s؛ مثال: افتح التقويم، افتح ألبوم الصور وهكذا.

7 – الحضور الأول من نوعه في أجهزة آبل لبرنامج iPhoto لتحرير وعرض الصور بتقنياتها المتقدمة المتوافرة من قبل في أجهزة ماك Mac المتعددة الوظائف التي تمنحها للمصممين المحترفين والهواة.

تساؤلات وردود أفعال الجمهور

سجل مؤتمر إطلاق ”آيباد الجديد” من شركة آبل الذي عقد في سان فرانسيسكو في أمريكا الأربعاء الماضي، الذي يعد الحدث الأبرز في هذا الشهر؛ عديدا من التساؤلات وردود الأفعال من الجمهور المترقب لهذا الحدث على منتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، ونستعرض أبرزها فيما يلي:

  • آثار اسم ”آيباد جديد” تساؤلات عن مصير ”آيباد 3” مما جعل بعضهم يعتقد أن ذلك مناورة من ”آبل” لاستدراج السوق كي تراقب عن بعد جديد المنتجات المنافسة القادمة ومبتكراتها، مما يجعلها بهذه الطريقة تطرح منتجا مختلفا بشكل جذري من حيث التصميم والمواصفات. ومن طرف آخر يعزو البعض ذلك إلى انعكاسات المعارك القانونية الطاحنة بين شركة آبل وشركات أخرى على حقوق ملكية فكرية وبراءات اختراع، بجانب السرية والتكتم الشديد على الأفكار والاختراعات إلى حين تسجيلها، وطرحها في الأسواق.
  • لا جديد في هذا الجهاز يمكن له أن يشكل فرقاً كبيراً عن الآيباد 2 والأجهزة اللوحية المنافسة، إلا أنه حتماً يحقق فرقاً يستحق التحرك للمشترين الجدد لاقتنائه.
  • انتشرت بين الموجودين في شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات والمدونات التقنية عبارات العزاء والتوجيه إلى تأبين الحواسيب اللوحية المتوافرة في السوق حالياً؛ بدعوى أن حضور الآيباد الجديد سيجذب اهتمام رواد السوق.
  • استياء من الجمهور بسبب زيادة حجمه وسمكه مقارنة بالآيباد 2 وجالكسي تاب.
  • طالب عدد من المستخدمين بالانتظار حتى تصل توضيحات من شركات الاتصالات المشغلة تؤكد دعم تشغيل الجيل الرابع 4G LTE في السعودية.
  • توقع غالبية الأعضاء في المنتديات والمدونات التقنية وشبكات التواصل الاجتماعي أن الآيباد الجديد لن يحقق مبيعات منافسة كالتي حققها نظيره ”آيباد 2” خاصة أن الفترة القادمة يتوقع أن تشهد إطلاق أجهزة لوحية تنافس في المواصفات وجودة التصميم.

الأسعار التقريبية:

الواي فاي:

16 جيجا بـ1900ريال – 32 جيجا بـ 2280 ريالا – 64 جيجا بـ 2660 ريالا.

الواي فاي + الجيل الرابع

16 جيجا بـ 2400 ريال – 32 جيجا بـ 2770 ريالا – 64 جيجا بـ 3150 ريالا.

وسيكون الجهاز متاحاً في الأسواق بدءاً من 16 آذار (مارس) في أمريكا، كندا، بريطانيا، فرنسا، سويسرا، واليابان. ويمكن طلب الشراء عبر موقع الشركة الأم.

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق