تكنولوجيا ومعلومات

“أبل” تعلق مبيعات هاتفِها “ايفون 4 إس” في الصين

قررت شركة “أبل” وقف بيع هاتفها الجديد “ايفون 4 اس” في الصين بعد موجة غضب من الزبائن بسبب إنتظارهم لفترات طويله أمام المتجر في بكين. فبعد ساعات من الوقوف في درجات حراره متدنية، فاجأتهم “أبل” بأنها لن تفتح المتجر لبيع الجهاز مما سبب موجة غضب أدى بالزبائن إلى قذف المتجر بالبيض.

صورة للحشود امام متجر أبل في الصين
صورة للحشود امام متجر أبل في الصين


وقالت الشركة في بيانها إن قرار تعليق البيع يأتي لضمان سلامة العملاء والموظفين، وإن بيع الجهاز سيستمر عبر الإنترنت من خلال شريك “أبل” الرسمي “يونيكورن” والبائعين المصرح لهم من دون الاشارة إلى موعد استئناف بيع الهاتف الجديد في المتاجر.


يفوق الطلب على أجهزة ايفون حجم العرض بكثير في الأسواق الصينية، مما دفع السماسرة لتوظيف عمال من المهاجرين لاقتناص المنتجات المباعة ثم إعادة بيعها بأسعار مرتفعة جدا عن ثمنها الأصلي.


ومن بين نحو ألف شخص تجمعوا خارج متجر “أبل” في حي سانليتون في العاصمة بكين، كان هناك أكثر من فريق منظم من العمال المهاجرين الذين يرتدون شارة مميزة على الكتف. وقال أحد هؤلاء العمال إنه يحصل على مبلغ 100 رنمينبي (16 دولارا) مقابل كل هاتف يتمكن من شرائه.


وأمرت الشرطة المتجر بعدم فتح أبوابه خوفا من حدوث شغب، مما أدى إلى حالة غضب ظهرت في قذف المتاجر بالبيض، حتى تمكنت الشرطة من تفريق الحشود وتطويق المتجر بشكل مؤقت.


هذه ليست المرة الاولى التي يحصل فيها شغب في متاجر “أبل” ففي أقل من عام اضطر متجر سانليتون إلى إغلاق أبوابه مؤقتاً عند طرح أبل لمنتج جديد، فقد أصيب أربعة أشخاص وتم تحطيم باب المتجر في أيار(مايو) الماضي عندما تجمع الناس انتظاراً لجهاز “آيباد 2”.


وشهدت بقية متاجر “أبل” في بكين وشنغهاي نفاذ الأجهزة المعروضة بسرعة كبيرة أحبطت الكثيرين ممن انتظروا طويلاً شراء الجهاز، لكن لم ترد أي أنباء عن وقوع حوادث أو عنف. وتعد الصين سوق “أبل” الأكثر نمواً في العالم، فمبيعات المتاجر الخمسة الصينية وحدها تمثل سدس مبيعات الشركة عالمياً.
وكالات

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق