تكنولوجيا ومعلومات

سيوز تتجه للمحطة الفضائية

بدأ طاقم جديد للمحطة الفضائية الدولية رحلته إلى المحطة مستقلاً سفينة القضاء الفضائية الروسية “سيوز”التي انطلقت من قاعدة “بايكونور” الفضائية الروسية في كزاخستان اليوم الجمعة في رحلة تستمر نصف عام.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية أن صاروخاً روسياً من طراز “سيوز-إف جي” أوصل صباح اليوم بالتوقيت المحلي الروسي، مركبة سيوز تي أم أيه-18″ إلى موقع مداري محدد تنطلق المركبة منه نحو المحطة الفضائية الدولية، ومن المقرر أن تصل المركبة إلى المحطة بعد غد الأحد.

سفينة الفضاء الروسية سيوز في  قاعدة بكزاخستان فبل إطلاقها (الفرنسية)
سفينة الفضاء الروسية سيوز في قاعدة بكزاخستان فبل إطلاقها (الفرنسية)

ويضم الطاقم الجديد الذي سيقود المحطة الفضائية الدولية خلال نصف العام رائدي الفضاء الروسيين ألكسندر سكفورتتسوف، وميخائيل كورنييينكو، والأميركية تريسي كولدفيل دايسون.

وبعد الالتحام بالمحطة الفضائية الدولية المتعددة الجنسية الأحد سينضم الطاقم إلى قائد البعثة الروسية 23 أوليغ كوتوف، ومهندس الطيران الياباني سويتشي نوجوتشي، ومهندس الطيران الأميركي تيموثي كريمر.

وخلال مهمتهم سيتلقى الطاقم ثلاث مركبات شحن، وسيقومون بعمليتي سير في الفضاء واحدة من القطاع الأميركي بالمحطة والأخرى من القطاع الروسي.

وستنقل روسيا جميع الأطقم إلى المحطة على متن مركباتها الفضائية “سيوز” بعد أن تحيل إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أسطولها لمركبات المكوك الفضائي إلى التقاعد بنهاية هذا العام.

وفي وقت مبكر من الشهر الحالي أعلنت روسيا وقفا للسياحة الفضائية لإتاحة المجال أمام الرحلات إلي المحطة الفضائية الدولية، وتعتزم مضاعفة عمليات الإطلاق إلى أربع هذا العام مع توقع أن يرتفع عدد الأطقم الدائمة على متن المحطة إلى ستة.

المصدر: وكالات

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق