الرئيسية » أخبار رئيسية » الهجرة و اللجوء » إلى أين ستعيد تركيا اللاجئين السوريين بعد اتفاقها مع أوروبا ؟

إلى أين ستعيد تركيا اللاجئين السوريين بعد اتفاقها مع أوروبا ؟

تعتزم تركيا إيواء اللاجئين السوريين عقب استعادتهم من اليونان في مخيمات.

Ihsanoglu and Merkel
ونقلت صحيفة «صباح» التركية، الأربعاء، عن رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، قوله خلال عودته من قمة الاتحاد الأوروبي: «سنُعيد غير السوريين الذين يتم توقيفهم في بحر إيجه إلى بلادهم. السوريون سوف ننزلهم في مخيمات».

يذكر أن تركيا اقترحت خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الإثنين، استعادة اللاجئين الذين ينتقلون بطرق غير شرعية من تركيا إلى الجزر اليونانية، على أن يستقبل الاتحاد الأوروبي في المقابل لاجئًا سوريًا من تركيا أمام كل سوري تستعيده تركيا.

وأوضح «أوغلو» أن أوروبا ستستقبل فقط السوريين الذين دخلوا إلى تركيا قبل قمة الاتحاد الأوروبي في 29 نوفمبر الماضي، مضيفا أن بلاده ستراعي ألا ينتقي الاتحاد الأوروبي السوريين «المثقفين» فقط.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد اتفاق حتى داخل الاتحاد الأوروبي على المقترح التركي.

 

مواضيع قد تهمك :

رئيس الوزراء السويدي : السوريون فقط من سيحصلون على اللجوء في أوروبا من تركيا
تفاصيل إغلاق طريق البلقان بوجه اللاجئين ومنع مرور اللاجئين

 
ميركل تنتقد إغلاق “طريق البلقان” أمام اللاجئين

انتقدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إجراءات غلق ما يسمى بـ”طريق البلقان” في وجه اللاجئين، محذرة من عواقب الصور المأساوية التي ستنتج جراء ذلك. كما دعت ميركل إلى إيجاد توازن أوروبي لتخفيف الحمل عن اليونان.

انتقدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إغلاق ما يعرف بـ”طريق البلقان” أمام اللاجئين. وخلال كلمة لها في نهاية المعركة الانتخابية بولاية راينلاند بفالتس، قالت زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي الأربعاء (التاسع من آذار/ مارس 2016) إن هذا الإجراء “ليس حلاً للمشكلة الشاملة”.

وتابعت ميركل أن هذا الإجراء سيقلل بطبيعة الحال من عدد طالبي اللجوء القادمين إلى ألمانيا. لكن في مقابل ذلك ستكون الصور التلفزيونية للاجئين العالقين في اليونان مطروحة للعيان كل مساء، ولا يمكن لهذا الأمر أن يستمر على الدوام.

تجدر الإشارة إلى أن كلاً من سلوفينيا وكرواتيا وصربيا بدأت اعتباراً من اليوم في منع دخول أراضيها إلا لحاملي جوازات سفر سارية وتأشيرات. كما قامت مقدونيا بإغلاق حدودها على نطاق واسع في وقت سابق، الأمر الذي أدى إلى وجود أكثر من 35 ألف لاجئ عالق في اليونان.

وبعد مشاورات صعبة في بروكسل الاثنين، لم تتبن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رسمياً قراراً بإغلاق هذه الطريق التي أصبحت منذ الصيف ممراً إنسانياً لطالبي اللجوء. وبعد القيود التي فرضتها عدة دول في الأسابيع الماضية على حدود طريق البلقان، من مقدونيا إلى النمسا، تراجع عدد المهاجرين الذين يسمح لهم بالدخول بشكل كبير.

وفي إشارة إلى اليونان والاتحاد الأوروبي، قالت المستشارة الألمانية: “لا يمكن لنا أن نخفف الحمل في 27 دولة ونحمل المشكلة لدولة واحدة”، مشددة على إيجاد توازن أوروبي “وهذا سيكون مهمة كبيرة”.

وتحاول الحكومة اليونانية إقناع اللاجئين العالقين في البلاد بسبب إغلاق “طريق البلقان”، والمقدر عددهم بـ40 ألفاً، بالتوجه فوراً إلى مراكز الاستقبال لكي لا تتدهور الأوضاع على الحدود الشمالية مع مقدونيا.

 

(DPA)

عن arabsteps

مدير و مؤسس مجموعة خطوات عربية

شاهد أيضاً

تعرف على أهم الاسماء العربية للمواليد في المانيا

بدأت أسماء عربية وكردية وحتى فارسية بالظهور ضمن أسماء المواليد الجدد في ألمانيا الأكثر انتشارا، …

2 تعليقان

  1. ارجو جواب حالتي يرثا لها

  2. سوري يطلب اللجوء
    إين نذهب نحن السوريين نذهب إلى القمر أم إلى زحل أم نذهب الى المشتري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.