الرئيسية » منوعات

إعلان المفاضلة العامة والموازي في سورية..التقدم من 22 الجاري ولغاية 12 أيلول

الكاتب : | في : 2011/08/16 – 3:22 ممشاركة واحدة |
عدد القراء : 3979

أصدرت وزارة التعليم العالي السورية إعلان المفاضلة العامة والموازي للعام الدراسي 2011/2012.

Trade off Syrian universities إعلان المفاضلة العامة والموازي في سورية..التقدم من 22 الجاري ولغاية 12 أيلول

متاح للطالب 400 رغبة للعلمي و175 للأدبي

 

وأفادت وكالة الأنباء السورية سانا أن الإعلان ينص على شروط الالتحاق بالجامعات السورية دمشق، حلب، تشرين، البعث، الفرات، والمعاهد التابعة لمختلف وزارات الدولة للمفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

الإعلان يشمل الأحكام العامة وشروط وإجراءات التقدم إلى مفاضلة القبول والشروط والأوراق المطلوبة للمفاضلات الخاصة، والتي تعلن وتجرى في الجامعات أو المعاهد وفق المعايير والشروط التي تعلن لديها.

الشروط

يتضمن الإعلان أيضاً الشروط العامة بالمسابقات والمقابلات في الكليات والمعاهد بعد تحقيق الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للراغبين بالتقدم إلى كافة أنواع المفاضلات.

وتضمن الإعلان الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي والمفاضلة الخاصة بمحافظات الرقة، الحسكة، دير الزور من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي إضافة إلى أسماء المعاهد التابعة للجامعات ومختلف وزارات الدولة والاختصاصات الموجودة فيها.

موعد التقديم
ويبدأ التقدم إلى المفاضلة اعتباراً من 22/8 ولغاية 12/9 عدا أيام العيد وأيام الجمعة.

وزير التعليم العالي عبد الرزاق شيخ عيسى قال: إن العادة جرت بأن يتم الإعلان عن المفاضلة العامة بعد صدور نتائج الثانوية العامة، إلا أنه نتيجة لوجود الدورة الثانية للثانوية، وبهدف الاستفادة من الوقت بالشكل الأمثل للبدء بالعام الجامعي في 15/9 صدر إعلان المفاضلة العامة للعام الدراسي 2011/2012 في هذا التوقيت وقبل صدور نتائج الدورة الثانية لطلاب الثانوية.

دمج الموازي والعامة
وعن جديد المفاضلة هذا العام أشار وزير التعليم العالي إلى أن التقدم للمفاضلة هذا العام سيكون للعامة وللموازي إذا رغب الطالب بمعنى أنه لن يكون هناك إعلان لمفاضلة القبول للموازي بل ستتضمن الاستمارة القبول العام وللموازي بآن واحد وعلى الطالب الذي يرغب بالتسجيل بالتعليم الموازي أن يملأ الرغبات الخاصة بهذه المفاضلة أما غير الراغب فيكتفي بالتقدم للمفاضلة العامة ضمن الجدول المخصص لها.

عدد الرغبات
ولفت إلى أنه متاح للطالب 400 رغبة للعلمي و175 للأدبي ومحدد له في بطاقة المفاضلة أن يدون 24 رغبة للفرع العلمي للمفاضلة العامة و12 للموازي، بينما سيكون العدد بالنسبة للفرع الأدبي 20 رغبة للمفاضلة العامة، و10 للموازي إضافة إلى وجود افتتاحات جديدة تتضمن كليات كالعلوم في القنيطرة ودرعا والسويداء والزراعة في السلمية في اختصاص المراعي والصيدلة والزراعة في الرقة وغير ذلك إضافة إلى افتتاح اختصاصات جديدة في معظم الجامعات السورية والفروع مؤكدا أن عدد الرغبات المتاحة أكبر مما هو عليه في العام الماضي.

وأضاف أن الأمر الهام في مفاضلة هذا العام هو تخصيص 70 % من مقاعد كليات المناطق الشرقية لأبناء هذه المنطقة كما يتشارك أبناء المحافظات الثلاث الرقة والحسكة وديرالزور بنسبة هذه المقاعد في حال وجود كلية وحيدة في إحدى هذه المحافظات لأنه لا يوجد غيرها في المنطقة الشرقية أما في حال وجود كلية مماثلة موجودة بالفروع في المناطق الثلاث فتكون نسبة الـ70 بالمئة من المقاعد مخصصة لأبناء المحافظة نفسها مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالفروع الأخرى مثلا السويداء وإدلب وطرطوس والقنيطرة ودرعا فإن المقاعد المخصصة في هذه الكليات 70 بالمئة منها هو لأبناء المحافظة نفسها.

بطاقة المفاضلة
وبين الوزير شيخ عيسى بأنه يمكن للطلبة الدخول إلى موقع الوزارة من أجل ملء بطاقة المفاضلة سواء في المراكز المخصصة بمختلف الجامعات أو من خارجها، وعلى الطالب أن يسحب نسختين عن استمارة الرغبات ويتقدم بها إلى مركز المفاضلة من أجل تسليم واحدة منها ومهر النسختين بخاتم المركز وعدد مراكز التسجيل كبير جداً يتيح الفرصة لأبنائنا الطلبة بالتقدم إلى المفاضلة بيسر وسهولة.

وأوضح وزير التعليم العالي أن التقدم للمفاضلة يستمر لغاية 12/9 عدا أيام العيد وأيام الجمعة متمنيا للطلاب الذين تقدموا للدورة الثانية للثانوية النجاح ولجميع الطلبة أن يتمكنوا من التسجيل في الكلية التي يرغبون بها مع تأكيد أن الأمر المهم هو أنه عندما يختار الطالب كلية أو اختصاصا معينا أن يتفوق فيه داعيا الطلبة إلى عدم التسرع والدقة في اختيار الرغبات وتسلسلها ووضعها وفق الأفضلية والأكثر ملاءمة له لأنه بمجرد أن يسلم بطاقة المفاضلة لا يمكن له بتاتا تعديل الرغبات فيها.

للاطلاع على المفاضلة…انقر هنا

لتحميل جداول المفاضلة العامة و الموازي و المعاهد :

تحميل جدول مفاضلة القبول الجامعي عام 2011-2012 الفرع العلمي

تحميل جدول مفاضلة القبول الجامعي عام 2011-2012 الفرع الادبي

تحميل جدول المعاهد التابعة للجامعات ومختلف وزارات الدولة والاختصاصات الموجودة فيها

 

المصدر : وكالات

شارك هذا الموضوع


مشاركة واحدة في » إعلان المفاضلة العامة والموازي في سورية..التقدم من 22 الجاري ولغاية 12 أيلول

     

شارك بتعليقاتكـ الأن !