تكنولوجيا ومعلومات

5 مخاطر تتربص بمستخدمي الإنترنت

في خضم الزخم الذي تستأثر به أخبار تسريب البيانات والوثائق السرية وهيمنتها على عناوين الأخبار حول العالم طوال الأشهر الماضية، أصدرت «نورتن» Norton، الشركة العالمية المتخصّصة في أمن الإنترنت، تقريراً مفصَّلاً أعدَّه باحثوها ومحلّ.لوها، ترصد من خلاله أهمّ خمسة تهديدات تحيق بالمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2011.

المخاطر التي تهدد عالم الانترنت
المخاطر التي تهدد عالم الانترنت


كما تقدّ.م الشركة العالمية في التقرير المذكور رؤية معمّقة عن أفضل السبل المتاحة أمام الأفراد بالمنطقة لحماية أنفسهم في وجه الجريمة الإلكترونية المتزايدة في حدّتها وتعقيدها.


وقال مدير مبيعات الحلول الأمنية الفردية في «سيمانتك» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تميم توفيق: «يبدو حتمياً أن يشهد عام 2011 زيادة حادّة في أعداد ضحايا الجريمة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط ليصل عددهم إلى مستويات غير مسبوقة. لذا، يتعيَّن على متصفّ.حي الإنترنت أخذ مسألة الحماية الشخصية على مَحْمَل الجدّ}. وعدد المخاطر التي تهدد عالم الانترنت.

1- سرقة الهوية عبر مواقع التواصل الاجتماعية: تستقطب مواقع التواصل الاجتماعي، مثل «فيس بوك» و«تويتر»، ملايين المشتركين حول العالم. وقد تنبَّه مصمّ.مو ومطلقو البرمجيات الفيروسية والتجسسية والخبيثة عامة لتلك الحقيقة منذ البداية، ما جعل تلك المواقع تستأثر باهتمامهم. وتحثّ «نورتن» المستخدمين على توخي الحيطة اللازمة من الرسائل المريبة المُصمَّمة بحذاقة وحرفيَّة عاليتين لإيهامهم بأنها من أصدقائهم، وعدم الكشف عن كلمة السر الخاصة بمثل تلك المواقع لأحد.

2- اختراق الهواتف الذكية والحواسيب اللوحيَّة: رغم أن الأجهزة النقالة لم تستأثر باهتمام كبير بين أوساط الجريمة الإلكترونية في السابق، غير أن التقنية المتقدّ.مة التي تتسم بها تلك الأجهزة وإطلاق المزيد من الحواسيب اللوحية المتقدمة في أسواق العالم جعل الجريمة الإلكترونية توجّ.ه أنظارها إليها، ومن المتوقع تزايد محاولات اختراق الهواتف الذكية والحواسيب اللوحيَّة.

3- توخي الحيطة اللازمة من نتائج محرّ.كات البحث على الإنترنت: مجرمو الإنترنت يتابعون الاهتمامات العامَّة أولاً بأول، مثل الاهتمام اليوم بالبرنامجين التلفزيونيين الشهيرين X Factor وStrictly Come Dancing اللذين يتابعهما ملايين المشاهدين حول العالم. لذا، يدسُّ مجرمو الإنترنت الكثير من الوصلات الزائفة والمضلّ.لة بين نتائج محرّ.كات البحث على الإنترنت، وما أن ينقر المستخدم المُستهدف فوق وصلة زائفة حتى يجد حاسوبه مصاباً ببرمجيات تجسسية أو اختراقية.

4- حذار. من عناوين مواقع الويب المختصرة: يتعيَّن على المتصفحين أخذ الحيطة اللازمة من عناوين مواقع الويب المختصرة التي تنتشر في مواقع التواصل الاجتماعية، مثل «فيس بوك» و«تويتر» وغيرهما. إذ قد تقود مثل هذه الوصلات المجهولة المستخدمين إلى مواقع موبوءة الهدف منها تثبيت برمجيات خبيثة.

5- حذار. من الخداع والاستدراج: تُعدُّ الحيلة الاستدراجية المعروفة في الإنكليزية باسم Pharming، المماثلة إلى حدٍّ بعيد للحيلة الاصطيادية المعروفة باسم phishing، من أخطر المحاولات الإجرامية المصمَّمة بعناية فائقة، بل إنها أكثر حرفيَّة لأنها لا تعتمد على قبول الضحية المستهدفة لرسالة «الطُّعم»، وتعتمد هذه الحيلة الإجرامية على «خداع واستدراج» الضحية إلى موقع زائف حتى إن أدخل العنوان الصحيح للخدمة المصرفية.

الوسوم

موقع خطوات عربية

تم إطلاق موقع خطوات عربية في في عام 2008, ونسعى لايصال المحتوى التقني البسيط والهادف لكل المستخدمين العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق